مسيرة بالحافلات في لندن تطالب بوقف إعدامات بن سلمان 

الجمعة 21 يونيو 2019 10:06 ص

نظمت الحملة الدولية للعدالة في العاصمة البريطانية لندن فعاليات مكثفة ومسيرات بالحافلات للضغط على السلطات السعودية من أجل وقف تنفيذ الإعدامات بحق العلماء والناشطين المعتقلين.

ونادى المتظاهرون، الخميس، بإلغاء عقوبة الإعدام التي وصلت في السنوات الأخيرة إلى حدود غير مسبوقة من حيث العدد والتهم، التي وصفوها بالمفبركة، في حق الضحايا.

واستقل الناشطون المشاركون في الحملة على مدار 3 أيام، حافلات وسط العاصمة مع صور وشعارات تندد بولي العهد السعودي الأمير "محمد بن سلمان"، وأحكام الإعدام التي تسرب في المدة الماضية أنها ستصدر بحق العلماء والناشطين والدعاة.

وجابت الحافلات في يومها الأول شوارع العاصمة لندن في محيط البرلمان البريطاني، ومقر رئاسة الوزراء، ومحيط السفارة السعودية، وسط تجاوب كبير من قبل الجمهور البريطاني.

وعقد الناشطون مؤتمرا صحفيا أمام السفارة السعودية تحدث فيه ممثلون عن المنظمات المشاركة وحقوقيون، ودعوا الحكومة البريطانية للضغط على السعودية لإلغاء عقوبة الإعدام، ووقف التعاون الأمني وتصدير الأسلحة للرياض.

وأشار المتظاهرون إلى أن "الإعدامات الجماعية التي جرت مؤخرا وشملت أطفالا تدلل على أن النظام السعودي لا يكترث بالقانون الدولي ولا بحلفائه الذين يزعمون تمسكهم بمنظومة حقوق الإنسان".

ودعا المتظاهرون إلى العمل الفوري لإنقاذ حياة 3 أطفال صدرت بحقهم أحكام إعدام؛ "وهم علي النمر، وعبدالله الزاهر، وداود المرهون"، الذين حوكموا بناء على تهم مختلقة.

وسلط المشاركون في المسيرة الضوء على معاناة الدعاة الثلاثة؛ "سلمان العودة"، و"عوض القرني"، و"علي العمري"، وبينوا ما تعرضوا له من تعذيب جسدي ونفسي، والتهم المفبركة التي وجهت لهم، والتي على أساسها طالب الادعاء العام بإعدامهم.

ويواجه حاليا عشرات معتقلي الرأي في المملكة مطالب قضائية بتنفيذ حكم الإعدام، بعد اتهامهم بتهم "الإرهاب" و"العمالة" و"الخيانة"، وفي مقدمتهم علماء ودعاة، أبرزهم الشيخ "سلمان العودة".

المصدر | الخليج الجديد + متابعات

  كلمات مفتاحية

بارونة بريطانية تهاجم بن سلمان بسبب خاشقجي والإعدامات